جوخة الحارثي في معرض القاهرة للكتاب: الكتابة هي وطني البديل

الصورة: "سيدات القمر" الفائزة بجائزة "مان بوكر الدولية البوكر" والمترجمة إلى "Celestial Bodies"

القاهرة –السيد حسين

حلت الكاتبة والروائية العُمانية جوخة الحارثي، ضيفة على معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، بمركز مصر للمعارض الدولية، الذي يأتي تحت شعار: هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل، وتُقام في الفترة من 26 يناير الماضي حتى 7 فبراير الجاري، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، واختارت الكاتب يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وجاءت ندوة الحارثي، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 في محور “تجربتي في الكتابة” بقاعة “الصالون الثقافي”، وأدارها الإعلامي المصري خالد منصور.

وتحدثت الحارثي في بداية اللقاء عن بداياتها مع عالم الكتابة والإبداع، حيث قالت: لقد بدأت تجربتي في الكتابة بكتابة ما يشبه مذكراتي عن معلمتي التي كنت أحبها، ثم اكتشفت أن الكتابة تحقق لي المتنفس عن اضطرابي الفكري في سن مبكر، ثم أصبحت الكتابة هي وطني البديل، واليوم أكتب لأنني أشعر أنني لابد أن أكتب، ولا يوجد تفسير حقيقي لذلك.

وأضافت الحارثي أنني نشأت في أسرة تعشق الأدب، فالخال شاعر حداثي بامتياز، والجد يتغنى بالدواوين الشعرية، بالإضافة إلى جلساتي مع جدتي وأشعار أمي التي كونت ذائقتي مع اطلاعي وقراءاتي منذ الصغر لعدد كبير من الأدباء، منهم طه حسين وتوفيق الحكيم وغيرهم من الشخصيات الإبداعية.

وتحدثت عن روايتها “سيدات القمر” الفائزة بجائزة “مان بوكر الدولية البوكر” والتي تُرجمت إلى “Celestial Bodies” فهي ملحمة أدبية في حد ذاتها تسرد لقارئها التحولات الثقافية والاجتماعية، وأثر التغيرات الاقتصادية التي مرت بها سلطنة عُمان على مدار القرن الماضي.

ندوة الحارثي، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 | qannaass.com

ويشارك في المعرض هذا العام 1067 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا وتوكيلًا من 50 دولة، مع زيادة عدد أيام المعرض دعمًا لصناعة النشر والكتاب، ويقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحًا، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرًا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمي مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 97 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أكاديمي) 49 ناشرًا، وعدد الناشرين العرب 298 ناشرًا عربيًا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، وعدد المشاركين من ذوي القدرات الخاصة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى