Site icon مجلة قناص

«دروب الحرير: الرحالة 2» للكاتب والإعلامي اللبنانيّ سامي كليب

غلاف الكتاب (دار هاشيت أنطوان/نوفل)

عن دار هاشيت أنطوان/نوفل في بيروت؛ صدر حديثاً كتاب «دروب الحرير: الرحالة 2» للكاتب والإعلامي اللبنانيّ سامي كليب. في هذا الكتاب، يتابع سامي كليب ما بدأه في «الرحالة: هكذا رأيت العالم». ينطلق من ذاته هذه المرّة، وينظر إلى المدن بعينٍ هادئة وقلبٍ محبّ. من نشأته، يحمل معه تاريخ لبنان المكتوب بالنار والثلج، وهو يدور في أصقاع الأرض بحثًا عن فهمٍ أدقّ لجغرافيا العالم وروابط الإنسانيّة وجسور المحبّة، بلا تصوّرات مسبقة. الحقيقة والبحث عنها في الجمال، هذا ما يحاول الكتاب تقديمه. هكذا، سنجد الكثير من الأسئلة المفتوحة، والأجوبة الأكثر انفتاحًا.

كعادته يلتقي الكاتب بكثيرين، ناس عاديين، ولكن أيضًا أولئك الذين في مواقع القرار. ثوار سابقون وحكام ومحكومون. بين فرنسا والعراق والأردن والجزائر وروسيا والصين وألمانيا وهولندا وتتارستان، وغيرها الكثير من المدن الملقاة على حافة التاريخ، يعود من رحلاته محمّلًا بفائضٍ من الحب لعالمٍ رهيب، ولكن مع عرضٍ وشروحات وافية للتحوّلات حيثما حدثت.

سامي كليب: إعلامي وكاتب لبناني-فرنسي، وأستاذ جامعي. حاصل على دكتوراه في الإعلام وفلسفة اللغة وتحليل الخطاب من فرنسا ولبنان. شغل منصب رئيس تحرير في إذاعتَي فرنسا الدولية ومونت كارلو الفرنسيّتين، كما قدّم برامج سياسيّة وثقافيّة على شاشات الجزيرة والميادين وLBC والجديد. كتب في العديد من الصحف العربية والأجنبية وخصوصًا «السفير» اللبنانية. له العديد من المؤلّفات السياسية والأدبيّة. صدر له عن دار نوفل: «الرحّالة» (2018)، «الرسائل الخليجيّة» (2021)، «الرسائل اللبنانيّة» (2022)، و«تدمير العالم العربي: وثائق الغرف السوداء» (2022).

خاص قناص

Exit mobile version
التخطي إلى شريط الأدوات