متابعات ثقافية

افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54: «على اسم مصر، معا نقرأ.. نُفكر.. نبدع»

بقلم: سماح ممدوح حسن

تحت رعاية السيد رئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي، تم أفتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 54، فى الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير 2023، وبإشراف الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، وبتنظيم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين.

تنظم هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار«على اسم مصر، معا نقرأ….نُفكر….نبدع» وباستضافة 53 دولة من جميع أنحاء العالم. وبعدد عناوين تتخطى ال250000 عنوان جديد، وبمشاركة 1047، دار نشر مصرية وعربية وأجنبية.

المملكة الأردنية الهاشمية، هى ضيف شرف المعرض لهذا العام. وقد أختير شاعر العامية المصرى «صلاح جاهين» كشخصية المعرض وكما أختيرت شخصية «كامل الكيلاني» كشخصية معرض الطفل وهو رائد أدب الطفل بالعالم العربي.

وسعيا من الهيئة للتسهيل على القارئ تم تطوير المنصة الإلكترونية التى يتم حجز تذاكر دخول المعرض من خلالها والمتاحة بسعر خمسة جنيهات فقط، ويتم الدفع بكل وسائل الدفع المتاحة، والدخول مجانا لذوى الاحتياجات الخاصة. ويتم استقبال الزوار من العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساءا، عدا يومي الخميس والجمعة من العاشرة صباحا وحتى التاسعة مساءا.

ومواكبة للتطور التكنولوجى أتاحت الهيئة عرض اصداراتها واصدارات الدول المشاركة فى المعرض فى عالم الميتافيرس، حيث يتمكن الزائر من زيارة المكتبة وتصفح الكتاب بكل سهولة، وهى سابقة عالمية فى هذا الدورة لمعرض الكتاب. أيضا تتيح المنصة حضور كافة الفاعليات من ندوات وحفلات توقيع، الحضور إلكترونيا دون الاضطرر للحضور بشكل فعلي فى المعرض، عن طريق البث المباشر. كما أنه من المتوقع إنشاء منصة خاصة للطفل تحتوى الكتب والمجلات وألعاب تفاعلية تطور وتنمي مهارات الاطفال.

ستقام بالمعرض 500 فاعليه ثقافية، خلافا للفاعليات الخاصة بالمملكة الاردنية.

من أهم الفاعليات الثقافية التى ستقام بالمعرض مجموعة الندوات الثقافية التى تعقد بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسات الرسمية والأهلية. ومن أهم تلك الندوات ندوة تقام بمناسبة مئوية أكتشاف كنوز توت عنخ أمون.

ومن أهم الندوات أيضا ندوة تناقش العلاقات السياسية والدبلوماسية بين مصر والأردن. وفى قاعة الشعر والأدب ستقام ندوات عن الكتابات الأدبية ودواوين الشعر باستضافة باقة من أبرز أدباء مصر والعرب، ومن أبرز الشعراء حسن طلب، وأحمد عبد المعطي حجازي، والسماح عبدالله وزين العابدين فؤاد. ومن أبرز الروايات التى ستتم مناقشتها رواية رقص الإبل لفتحي امبابي، ورواية الانتيكخانة لناصر عراق، وقاهرة المماليك لرضوى زكي.

ومن أهم الفاعليات المقامة والتى خصص لها قاعة كاملة هى قاعة «كامل الكيلانى» وتستضيف مجموعة من الورش الفنية المتنوعة، وورش الحكي والقراءة والعروض المسرحية بالتعاون مع قطاعات ومراكز تُعنى بالطفل والطفولة.

هناك أيضا «البرنامج المهني» وهو الواجهة الدولية بالمعرض والذى خُصص لطرح ومناقشة قضايا النشر وصناعته، وتضمن مؤتمرا لتناول حقوق الملكية الفكرية.

وبما أن المعرض يحمل الجديد دائما، وتحقيقا لرؤية 2030، سوف يتم اطلاق مبادرات ومشروعات عدة مع مؤسسات رسمية ومنها «دويّ» بالتعاون مع المركز القومي للمرأة، تهدف لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسية. وأيضا مبادرة «وعي» وهو مشروع ضخم بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية ويهدف لنشر الوعي ومواجهة التطرف.

وتماشيا مع التطور التكنولوجى وثورة الاتصالات سوف تعقد بالمعرض عدة لقاءات مع صناع المحتوى على اليوتيوب «اليوتيوبرز» وإلتقائهم مع الجماهير بشكل مباشر.

من أسباب أختيار شخصيات المعرض «صلاح جاهين» ليس فقط لأنه من أهم المبدعين المصرين لكن أيضا لأهمية العامية المصرية باعتبارها وعاء للهوية والتراث، كما أوضح الدكتور أحمد بهي الدين. وبالنسبة لـ كامل الكيلاني لأنه أولا رائد أدب الطفل فى الوطن العربي وأيضا دلالة على اهتمام الدولة فى المرحلة القادمة بالطفل وتنميته فكريا وثقافيا وحتى صحيا، ضمن مبادرات عدة.

كما وّفرت الدولة وسائل المواصلات المجانية فى أنحاء العاصمة كافة، لنقل الزوار مجانا من وإلى المعرض على مدار ساعات المعرض وطوال الأيام.

سماح ممدوح حسن: مترجمة وكاتبة مصرية | qannaass.com

خاص قناص

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى