الباحثة المغربية كريمة إيلارزك تفوز بجائزة ناجي نعمان

أعلنت مؤسسة ناجي نعمان للثقافة في بيروت عن الفائزين بجائزتها السنوية في موسمها العشرين 2022 وكشفت عن فوز الأديبة والباحثة المغربية الدكتورة كريمة إيلارزك بجائزتها الأدبية.

وبحسب الإعلان الصادر عن المؤسسة، فقد حقَّقَ عددُ المرَشَّحين المُتقدِّمين لنَيل جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة رقمًا قياسيًّا جديدًا هذا العام، إذ بلغَ 3322 مشتركًا ومشتركةً، جاءُوا من اثنتَين وثمانين دولة، وكتبوا بعَشرات اللُغات واللَهجات، من جديدها لهذا العام: الهَوْسا والإغْبو والكِتْشِوا والسَّمبالي.

وأورد الإعلان بأنه، جاء قِطافُ هذا الموسم (2022)، جوائزَ نالَها 68 فائزًا وفائزةً، توزَّعت على عدد من المبدعين من أكثر 82 دولة كما أسلفت.

وبحسب المصدر الرسمي سيتمُّ خلال شهر أيلول المُقبِل نشرُ الأعمال الفائِزَة، جزئيًّا أو بالكامل، في كتاب الجوائز لهذا العام من ضمن سلسلة “الثَّقافة بالمَجَّان” الَّتي تصدرُ عن مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان، كما ستوزَّعُ الشَّهاداتُ الخاصَّةُ على الفائزين، مع العلم بأنَّ تلك الشَّهادات تمنحُ هؤلاء عضويَّةَ “دار نعمان للثَّقافة” الفخريَّة.

والمعروف أنَّ جوائزَ ناجي نعمان الأدبيَّة تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبيَّة على نطاقٍ عالميّ، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشَّكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خَير البشريَّة ورفع مستوى أنسَنَتها..

جديرٌ بالذكر أن الدكتورة كريمة إيلارزك حاصلة على شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2005، وحاصلة على دبلوم السلك الثالث من مدرسة علوم الإعلام بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2005، كما حصلت على شهادة الماجيستر المتخصص في القانون العام باللغة الفرنسية من جامعة محمد الخامس بالرباط. وعملت أستاذة لمادة التواصل بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط. وصدر لها بفرنسا ديوان شعر باللغة الفرنسية موسوم بـ”Méandres”.

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى