متابعات ثقافية

انطلاق معرض مسقط الدولي للكتاب 2023

بمشاركة 826 دار نشر و42 مشاركة رسمية من الجهات المختلفة و31 دار نشر أجنبية، مع 165 فعالية ثقافية

تنطلق غدا فعاليات الدورة الـ 27 من معرض مسقط الدولي للكتاب (22 فبراير حتى 4 مارس 2023)، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بحضور ثقافي وإعلامي كبير، تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية.

تشهد الدورة الـ 27 مشاركة 32 دولة، ويبلغ عدد دور النشر المشاركة 826 دار نشر من مختلف الدول و42 مشاركة رسمية من الجهات المختلفة و31 دار نشر أجنبية، بينما يبلغ عدد الفعاليات الثقافية هذا العام 165 فعالية موزعة بين قاعات المعرض المخصصة لذلك، ويبلغ إجمالي عدد العناوين والإصدارات المشاركة هذا العام 533063.

وكان قد صرّح سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام رئيس اللجنة الاعلامية لمعرض مسقط الدولي للكتاب في مؤتمر صحفي: أن معرض هذا العام سيشهد تغطية إعلامية واسعة من قبل مختلف الوسائل الإعلامية المحلية والخارجية مع بث برامج إذاعية وتلفزيونية متخصصة من داخل أروقته إضافة إلى نشرة ثقافية يومية ستغطي مختلف فعاليات ومناشط المعرض، إلى جانب وجود 47 إعلامي من مختلف وسائل الإعلام العربية والعالمية والتي بدورها ستنقل الصورة المشرفة لمعرض مسقط وفعالياته الحدث الثقافي الأهم في السلطنة من خلال خطة تغطية إعلامية متكاملة.

وأشار مدير المعرض -أحمد بن سعود الرواحي -إلى أنه سوف يقام على هامش المعرض معرض للمطبوعات العمانية الثرية التي كانت في الخارج في بريطانيا وزنجبار وغيرها من الدول وذلك بالتعاون مع مركز ذاكرة عمان. 

تشهد هذه الدورة من معرض مسقط الدولي للكتاب 2023، إقامة أسبوع ثقافي بحريني خلال أيام المعرض. كذلك سوف يتم تفعيل تقنية الذكاء الصناعي وذلك لقياس عدد الزوار ومعرفة أوقات الذروة وتحديد الأعمار وغيرها من البيانات الضرورية.

كما يمتاز معرض مسقط للكتاب هذا العام بمشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب من حضور مؤلفين للتواقيع على إصداراتهم وابرام عقود الإنتاج والنشر،ومشاركة المؤسسات المعنية بصناعة الكتاب وما يتصل به من إعداد وتجهيز وتغليف وإخراج فني لدور النشر من مختلف دول العالم، وتم هذا العام أيضا تخصيص ركن لتوقيع الإصدارات وركن لتخصيص مساحة لفعاليات وأنشطة الطفل والأسرة تشمل على مسرح للفعاليات وركن للقراءة وحلقات العمل وآخر للفعاليات العلمية والثقافية المختصة بالطفل .

وتأتي محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف الدورة الـ27 بمجموعة واسعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة الثقافية والفنية التي ستنفذها طيلة أيام المعرض.

وبحسب الموقع الرسمي لمعرض مسقط الدولي للكتاب، ومنذ انطلاقته عام 1992م وحتى هذا العام يسجل المعرض مؤشرا تصاعديا على عدة مستويات (عدد الدول المشاركة – عدد دور النشر المشاركة – المساحات – الحضور الجماهيري). فقد جاءت فكرة إقامة معرض دولي للكتاب في السلطنة كمشروع ثقافي وفكري وتوعوي تلبية الى حاجة الساحة المعرفية الثقافية بالسلطنة الى إقامة معرض للكتاب باعتبار ان معارض الكتب تعد من اهم الأوعية المعلوماتية لكسب المعارف ولإبراز الإنتاج الفكري.

قنّاص – زجل الحمام

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى