عُمان في عيدها الثاني والخمسين عُمان في عيدها الثاني والخمسين

«الفنون المعاصرة في العالم العربي» للناقد العراقي فاروق يوسف

عن دار خطوط وظلال في الأردن؛ صدر مؤخراً كتاب جديد بعنوان “الفنون المعاصرة في العالم العربي (من حسن شريف إلى منى الجمل السيالة)” للكاتب والناقد العراقي فاروق يوسف.

جاء على ظهر الغلاف:

لا تزال الفنون المعاصرة موضع استفهام والتباس وسوء فهم في العالم العربي بالرغم من أن الظاهرة تجاوزت حدود المختبر الفني الخاص لتمتد إلى القاعات والمتاحف الفنية وصار هناك فنانون عرب تحتل أسماؤهم موقعا مرموقا في القوائم المعتمدة من قبل المؤسسات الفنية في العالم. هناك مسافة تفصل بين الجمال والفكر لم تختصرها طريقة التفكير في الفن لدى المتلقي العربي. وهو ما يسلط ناقد الفن فاروق يوسف عليه الضوء في كتابه هذا، كاشفا عن مواقع القوة والإلهام في التجربة العربية المعاصرة التي صار لها أعلامها الذين يملك كل واحد منهم رؤيته الخاصة للوظيفة الاجتماعية والسياسية والفكرية للفن. هذا الكتاب غير مسبوق في مجاله وهو محاولة لفتح الأبواب على عالم سيكون له تأثير عظيم على طرق التفكير المستقبلية.
فاروق يوسف: شاعر وكاتب وناقد فني من العراق، صدر له أكثر من ثلاثين كتاباً في الشعر والنقد الفني والرحلات والأدب الشخصي، كان آخرها “رسامون من العالم العربي” في جزئه الأول الذي يحمل عنوان “الفاتحون”. وهو كتاب موسوعي يتناول بدايات نشوء الرسم في العالم العربي ورواده.

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى