النقد الثقافي.. قراءة في المرجعيات النظرية المؤسسة

يسعى الكتاب إلى تقديم قراءة موسعة وناقدة في المرجعيات النظرية المؤسسة للنقد الثقافي

عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة؛ صدر مؤخراً كتاب نقدي جديد بعنوان “النقد الثقافي: قراءة في المرجعيات النظرية المؤسسة” للكاتب والباحث المغربي عبد الرزاق المصباحي.
ومما جاء على الغلاف الخلفي: “يسعى هذا الكتاب إلى تقديم قراءة موسعة وناقدة في المرجعيات النظرية المؤسسة للنقد الثقافي، ممثلة في أطروحات مدرسة فرانكفورت، مثقفي نيويورك، والدراسات الثقافية البريطانية. ثم في التوجهات التي تحسب على النقد الثقافي ما بعد الحداثي: المادية الثقافية، التاريخانية الجديدة، ما بعد الكولونيالية، ودراسات التابع. مع التركيز على الأثر البالغ لكل من دوغلاس كلنر، ميشيل فوكو وإدوارد سعيد في التحولات التي شهدها النقد الثقافي منذ سبعينيات القرن المنصرم.
والكتاب إذ يقترح سفرا موسعا في المرجعيات الفكرية والنقدية المؤسسة للنقد الثقافي، فإنه لا يحكمه نزوع الاستعراض الكميّ أو التأريخ، وإنما استثمار تلك المرجعيات لاقتراح مداخل نقدية جديدة في النقد الثقافي: تنظيرا ومراسا، ولعل أهمها بناء مفهوم مختلف للنقد الثقافي لا يضعه في صراع جبري مع النقد الأدبي، أو إلغاء “الجماليّ” من مجال اشتغاله، فضلاً عن محاولة تقديم تصور واضح عن مشكلة “المنهج” في النقد الثقافي و”المفاهيم الإجرائية” التي يستعيرها النقاد الثقافيون من منظورات نقدية وفكرية متنوعة، أو التي يجترحونها ليقاربوا النصوص والخطابات المختلفة”.

عبد الرزاق المصباحي: أستاذ باحث في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، مراكش آسفي. حاصل على الدكتوراه من جامعة ابن طفيل القنيطرة (المغرب)، وعلى شهادة التبريز في اللغة العربية وآدابها، والماجستير المتخصص في المناهج اللغوية والأدبية لتدريس اللغة العربية من المدرسة العليا للأساتذة من جامعة المولى إسماعيل مكناس (المغرب).

متخصص في النقد الثقافي والسرديات، ومهتم بقضايا البيداغوجيا والديدكتيك.

صدر له: “النقد الثقافي: من النسق الثقافي إلى الرؤيا الثقافية (2014)”، “الأنساق السردية المخاتلة: شعرية السرد، تذويت الكتابة، مركزية الهامش (2017).

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى