عُمان في عيدها الثاني والخمسين عُمان في عيدها الثاني والخمسين

«برلين نهاية العشرينيات السوداء» لـِ محمد سامي الكيال

عن دار التنوير في القاهرة؛ صدر حديثاً العمل الروائي الأول “برلين نهاية العشرينيات السوداء” للكاتب محمد سامي الكيال.

ببراعة الحكواتي، يسرد المؤلف صورة متخيلة لبرلين متخذًا من حي فيها اسمه “شام” نموذجًا لنوعية الصراعات التي تدور في المدينة التي باتت متعددة الأعراق بسبب ازدياد عدد المهاجرين فيها.
يسيطر محمود الأسود على “شام” ويسعى لأن يمدّ سيطرته على برلين من خلال حزب سياسي هو “حزب الشعب الجديد”. يدخل الانتخابات ويفوز بغالبية المقاعد، لكن تظهر حركة تتبنى شعار “ألماني على أرض ألمانية” في مواجهة حزب مامو.
نرى هذا الصراع يدور بين عدة جهات: مامو وحزبه، وغريمه المحقق الألماني بيتر كلوكنير، وعائلة الشيخ إسماعيل الذي يسيطر على تجارة المخدرات، وشخصيات أخرى عديدة: زوجات مامو، اللواتي اختلف الناس في عددهن. الجوليارديون الجدد، الذين لا نعرف إن كانوا شعراء أم إرهابيين.
يدخل الكيّال عالم الجريمة المنظمة في برلين، ويصف الصراع المستمر للسيطرة على أحياء بعينها في المدينة الكبيرة. تدور الأحداث الخيالية في ما سُمي “العشرينات السوداء”، سنوات “العصابات العربية” وصراعها مع النظام الألماني الصارم.
يخرج الجميع بلا نصر أو هزيمة، وتبقى برلين شاهدة على كل ما حدث.

محمد سامي الكيال: كاتبٌ وباحثٌ سوري، يكتب لعدد من الصحف والمجلات العربية، مهتم بقضايا علم الاجتماع والتأريخ والثقافة السياسية. مُحرّر ومسؤول قسم التقارير والتحقيقات في موقع (الحل نت).

محمد سامي الكيال | daraltanweer.com

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى