صدر حديثا

حياة استثنائية، الإلهام الباشلاري لِـ سعيد بوخليط 

أصدرت دار أكورا  Agora للنشر والتوزيع (طنجة)، كتابا جديا للباحث سعيد بوخليط تحت عنوان : حياة استثنائية، الإلهام الباشلاري قراءات في أنساق وتجارب.

حياة استثنائية لسعيد بوخليط عمل التأمت ضمن حلقات مباحثه، دراسات اتخذت مناحي وأبعاد مختلفة، تأرجحت بين سبر أغوار جوانب سير- ذاتية خاصة جدا ومعطيات محض شخصية، استلهمت وقائع غير معلومة أو متداولة لدى عموم القراء بالكيفية المطلوبة، بهدف التوثيق والتأويل والاستنتاج بالعودة فعلا إلى اقتفاء خطى آثار حيوات استثنائية على غير هدى السهل، المعتاد، التقليدي، الأكاديمي، المألوف، والرتيب، تهمُّ مسارات وجودية قائمة الذات، لأعلام معرفية ذات حس إنساني وجمالي شفاف للغاية، ذكي بأحلامه، وحالم بذكائه. 

أنساق معرفية وطَّدت نوعيا ذاكرة رمزية للتراث البشري، بإرسائها لمتون جمالية وفق مشارب ومناحي فكرية شتى.

فقط على سبيل التمثيل، لا الحصر طبعا، سعيا للمساهمة في التوثيق والتأبيد والإبقاء على ذخيرة الأفق الإنساني البنّاء. اهتمت تفاصيل هذا الكتاب، باستعادة حيثيات وقائع غير عادية أرسى معالمها : غاستون باشلار، لوي ألتوسير، ألبير كامو، سيمون دو بوفوار، نيلسون أليغرين، إدغار موران، جوليا كريستيفا، رولان بارت، هاروكي موراكامي، محمد عابد الجابري، غالب هلسا.  

أيضا، حضرت في خضم ذلك، بيداغوجيا ثيمات من قبيل: الشغف، العصامية، الإلهام، التعليم، التربية، العشق، الحب، الموت، الجريمة، الاغتيال، إلخ.    

يستحيل قطعا السهو للحظة عن تأملات من ذاك الحجم، لأنها مرجعيات ملهمة بكل المقاييس، قصد التأمل حقا، واستشراف الممكن، وتذييل ألغاز الأسئلة الكبرى الذاتية والموضوعية؛ التي تجابه واقع الجميع ويرتبط بها مصير هذا الجميع، ثم يزداد الأمر حدَّة في خضم تراجع الراهن الإنساني كثيرا عن بوصلة الآفاق الأنوارية مثلما انطوت عليها مشاريع هؤلاء. 

سعيد بوخليط؛ باحث من المغرب

بوخليط حياة استثنائية

 

قنّاص – صدر حديثا

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى