متابعات ثقافية

القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2023

متابعات ثقافية: الاعلان عن ست روايات في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2023

***

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية اليوم الأربعاء عن ست روايات في القائمة القصيرة في دورتها السادسة عشرة، وهي “مُنّا” للصديق حاج أحمد، و”حجر السعادة” لأزهر جرجيس، و”كونشيرتو قورينا إدواردو” لنجوى بن شتوان، و”أيام الشمس المشرقة” لميرال الطحاوي، و”الأفق الأعلى” لفاطمة عبد الحميد، و”تغريبة القافر” لزهران القاسمي.

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة في مؤتمر صحافي عُقد افتراضياً، حيث كشف محمد الأشعري، رئيس لجنة التحكيم، عن العناوين المرشحة للقائمة، وشارك في المؤتمر أعضاء اللجنة، وهم ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية، وياسين عدنان، عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة.

ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفالية تنظم في أبو ظبي في الأحد 21 مايو 2023.

تضم القائمة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السادسة عشرة ثلاث كاتبات وثلاثة كتّاب من ستة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبتين سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة ، وهما نجوى بن شتوان (عن “زرايب العبيد” في العام 2017) وميرال الطحاوي (عن “بروكلين هايتس” في العام 2011). كما وصل أزهر جرجيس إلى القائمة الطويلة في العام 2020 عن روايته “النوم في حقل الكرز”، فيما ترشح ثلاثة كتاب إلى المراحل النهائية للمرة الأولى، وهم : الصديق حاج أحمد، وفاطمة عبد الحميد، وزهران القاسمي.

يُعلن عن الرواية الفائزة بالدورة السادسة عشرة للجائزة في احتفالية تعقد في أبو ظبي، الأحد 21 مايو القادم، وتُبث افتراضياً.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2023 والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب:

عنوان الروايةالكاتبالبلدالناشر
مَنّاالصديق حاج أحمدالجزائردار الدواية للنشر والتوزيع
حجر السعادةأزهر جرجيسالعراقدار الرافدين
كونشيرتو قورينا إدواردونجوى بن شتوانليبيامنشورات تكوين – العراق
أيام الشمس المشرقةميرال الطحاويمصردار العين
الأفق الأعلىفاطمة عبد الحميدالسعوديةمنشورات ميسكلياني – الإمارات
تغريبة القافرزهران القاسميعُماندار رشم

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى