صدر حديثا

تأْليْبُ المعاني على أُصولِها، وتصعيدُ المَطَالبِ بحقوقِ النثْر.. سليم بركات

يفقدُ الجنونُ عقلَهُ أحياناً، متصرِّفاً كالبشرِ العادييْنَ

صدر حديثا – كتاب جديد لِـ سليم بركات: تأْليْبُ المعاني على أُصولِها، وتصعيدُ المَطَالبِ بحقوقِ النَّثْر

كتاب جديد للروائي والشاعر السوري سليم بركات المقيم في السويد تحت عنوان « تأْليْبُ المعاني على أُصولِها، وتصعيدُ المَطَالبِ بحقوقِ النَّثْر » ، صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، وجاء في 160 صفحة من القطع المتوسط .

لن نستطيع اختزالَ كتاب سليم بركات الجديد ومضمونه بالاعتماد على المعاني المبوَّبة. ستطول اللائحة حتى « تأليب المعاني على أصولها » . أيْ تحريضها على تدمير ماضيها بإنشاء مضمون يتسع لحاضر ومستقبل مختلفين من البلاغة النثرية.

إيماءات وومضات قصيرة جداًّ . كثيفة، فيها ظرافة جامحة تصدر عن خيال واسع، وفيها تعابير مشغولة كالبارود : تفجيرٌ واحدٌ لا يستوفي هَدْمَ السدِّ بين أساطيرِ الخَلْقِ .

هذيانٌ ساحر ٌ: « الدموعُ براءةُ اختراعٍ» . عنفٌ لا مواربة فيه : «هَدْمُ المبنى على مَنْ فيه » . تأمل فلسفي : «الاستحمامُ مُعَادَلاتٌ من مَنطقِ الماءِ » . حكمة بلا تاريخ : « يفقدُ الجنونُ عقلَهُ أحياناً، متصرِّفاً كالبشرِ العادييْنَ » .

إذن ما الذي نقرأه في هذا العمل الأقرب نوعاً إلى كتاب سليم بركات الشعري « الشظايا الخمسمائة »؟ الفارقُ كبير . كان كتاب الشظايا … توثيقاً شعرياًّ للأحاسيس يعتمد على البلاغة كمصدر خاص به جمالياًّ ، في تأليف التركيبة والتوليفة اللغوية ، وكذلك في « نَحْت الصور »، الكتاب الجديد الذي وضعه المؤلف تحت باب ( خواطر ) يذهب إلى ما هو نثري الطابع من التعابير ليستظهر منه شعريةً مخبأة فيه :

   كلُّ رقمٍ مقدَّسٌ في عُرْفٍ،

   إلاَّ الرقمَ الذي أنجبَ الصِّفْرَ .

معركة سليم بركات واضحة التخطيط: تبديل كلمة في جملة نثرية يمكن قلْبها من معنى معروف إلى معنى جديد. إنه يريد عن قصد أن يكون النثر هو حامل الإلهام الشعري أيضاً بدلَ مكوثه في ظل الكتابة التقريرة الإخبارية . الصورة التي يركِّبها لهذا المسعى طريفة :

فتياتٌ مجهولاتٌ ،

وفتيانٌ مجهولونَ ،

يتبادلون عناوينَ اللقاءِ في ملهى النثرِ براقصاتهِ خَلَعْنَ سراويلَ الشِّعْرِ في رقصهنَّ .

***

كتاب جديد لِـ سليم بركات: تأْليْبُ المعاني على أُصولِها، وتصعيدُ المَطَالبِ بحقوقِ النَّثْر ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2023 .

اقرأ أيضا :

دراسة عن «الشهادة والاحتجاج» في روايات الفلسطيني حسن سامي يوسف

لا تقرأ هذا الكتاب إن لم ترَ من السماء إلا زرقتها

قنّاص – صدر حديثا

المحرر المسؤول: زاهر السالمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى