عُمان في عيدها الثاني والخمسين عُمان في عيدها الثاني والخمسين

«شياطين الدّومينو» لـِ منى مرعي

عن دار النهضة العربية في بيروت وبدعم من مؤسسة المورد الثقافي؛ صدرتْ حديثاً للكاتبة اللبنانية منى مرعي مجموعة قصصيّة بعنوان “شياطين الدومينو.. حكايات وهمية من بناية حي المعلوف”.

تنسجُ منى مرعي قصصها بلغة غير عادية، لغة تكاد تكون مألوفة على قدر غرابتها وطرافتها وشجنها اللّاذع أيضاً. تنطلق القصص بإيقاعات سريعة لتجسد حيوات أبطال بالرغم من واقعية ملامحهم إلا أنهم يبدون كما لو أنّهم أحجار دومينو يروي كلّ واحد منها حكايته قبل أن يقع أو قبل أن يغدو شيطاناً.

كتب عديدة يتمنّى المرء قراءتها تباعاً ومن النادر أن نصادف الكتب التي نطالعها بجلسة واحدة، لكنّ قصص منى مرعي تفعل ذلك. “شياطين الدومينو” تفعلها، الشياطين القادمة من زمن الجحيم الصغير، من مخيّلة وذاكرة حرجة وحيّة، من حرب وسلام وأحلام مسروقة، من جحيم الأطفال الذي يأتي دائماً بحجم سيارات الماتشبوكس.

منى مرعي: كاتبة وقاصة لبنانيّة. صدر لها “خارج نطاق الخدمة” وهو عبارة عن كتاب بصري تحريكي  يجمعُ قوامه القصّ والسّرد. لها أيضاً “وليمة تحت الماء” و”أبجد هوز تابولا رازا” (نصوص مسرحية). لها مقالات وأبحاث عديدة في المسرح، فنون الأداء والسياسات الثقافية. تُدَرِّس حالياً في جامعة واشنطن بينما تعمل على رسالة الدكتوراه.

الكاتبة منى مرعي (دار النهضة العربية)

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى