صدور كتاب “حبر الشاشات المطفأة” لـِ علي سفر

الكتاب محاولة مختلفة عما سبق من كتب تحدثت عن السينما السورية

عن دار موزاييك للدراسات والنشر في إسطنبول؛ صدر كتاب “حبر الشاشات المطفأة.. تحري أحوال السينما السورية ونقادها” للكاتب والناقد السوري علي سفر، حيث يحاول المؤلف البحث في رواية أخرى لتاريخ السينما السورية تبتعد عن المسلمات التي تكررت في غالبية الكتب التي تحدثت عن تاريخها، فيوضح أثر القوى التقليدية في محاولة ترويض السينما قبل ولادتها، بالتوازي مع القوى التسلطية محاولتها تقييدها عبر فرض الرقابة المسبقة عليها، ويوضح المؤلف سبب استنكاف القوى الليبرالية التي وصلت إلى السلطة عن دعمها.

كما يرصد المؤلف بدايات النقد السينمائي السوري من خلال وضع الكتابات غير المكتشفة لأحد الكتاب السوريين تحت الضوء، كما يدرس في سياق تحريه لعلاقة النقد السينمائي السوري بالسينما المحلية الضعف الذي شهدته الكتابات النقدية في مجلة الحياة السينمائية وفي سلسلة الفن السابع اللتين تصدرهما المؤسسة العامة للسينما التابعة لوزارة الثقافة، كما يحتوي الكتاب في جزئه الثاني تحقيقاً مهماً أجراه المؤلف مع ثلاثة أجيال من النقاد والمتابعين للسينما على مدى عشرين عاماً بدأت منذ نهاية القرن الماضي وصولاً إلى السنة الماضية، أجابوا خلاله على هواجس النقد والسينما وعلاقتهما بالتاريخ وبالسلطة وبالتسويق وغير ذلك.

كتاب علي سفر الجديد، محاولة مختلفة عما سبق من كتب تحدثت عن السينما السورية، حصيلة جهد طويلة ومقدمة لمؤلفات أخرى في السياق ذاته.

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى