صدر حديثا

«صور قصيرة».. جديد سماح العيسى

كتاب جديد بعنوان «صور قصيرة» للكاتبة السورية سماح العيسى

صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن، كتاب جديد بعنوان « صور قصيرة » للكاتبة السورية سماح العيسى، متضمناً مجموعة من النصوص وجاء في 208 صفحة من القطع المتوسط . 

يتكون كتاب « صور قصيرة » من ما يزيد عن تسعين نصاً معظمه أقرب إلى قصيدة النثر منه إلى النص، بحكم زخم الشعرية التي تغرق النص في انثيالات دلالاتها. فمع تباين الأداء الشِّعري المضمخة به النصوص، إلا أن اللغة الشعرية كانت السمة الأبرز، إضافة إلى حدة سهام المعنى التي تشعل النصوص بتأويلاتها. وحين نقرأ مثلا نص شذرات من الفقد، نجدنا أمام جسد أقرب إلى كونه قصيدة غارقة في الدلالة والمعنى، ومثقلة بروح الشعر :

في الحرب
كل الثكالى يرجعن إلى بيوتهن
بصدر خاوية..
ثم في المقبرة
تصطف القلوب المكلومة
مثل رتل من الفزاعات
تحرس القبور من الضجيج
من الفراغ
والرصاص الطائش…

وقد تناولتْ الكاتبة في نصوصها، مواضيعَ حياتية وإنسانية مختلفة، وصِيغتْ تلك النُّصوص جميعها، بلغة سلسة منسابة، لغة بسيطة ومحكمة في آن., وبكلمات وعبارات تنبضُ بالوجع, وبقدر كبير من التَّكثيف والاختزال, وقد ضمَّنتْ صاحبة المخطوط قصائدها معانٍ ودلالات عميقة، تركتْ لخيالِ القارئ حرية تأويلها وفهمها ونقب معانيها, والبعض منها غني بالتجاوزات البلاغية، حيث ترغم القارئ على الوقوف والتأمل طويلاً عند كل عبارة من عبارات تلك القصائد، بعض تلك القصائد حملت مسحة وإيقاعاً سردياً، بحيث يشعرُ قارئها وكأنَّه يقرأ نصَّاً قصصياً وإنّما صِيغ بأداءْ شعري .

من الجدير بالكر أن الكاتبة سماح العيسى، سورية وتعمل مُعلمة وباحثة في مجال علم النّفس التّربوي .
صدر لها: سماويات/شعر، عيدان السماسم/مجموعة قصصية، ليلى والحرف /نصوص نثرية، الحرملك /رواية، الهجير / رواية .

قنّاص – صدر حديثا

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى