صدر حديثا

دراسات في السياسة الإعلامية لـِ عبدالله الكندي

صدر حديثاً عن المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر في بيروت، كتاب جديد بعنوان “دراسات في السياسة الإعلامية” للباحث والأكاديمي العُماني الدكتور عبدالله خميس الكندي، حيثُ يقع الكتاب في 280 صفحة من القطع الكبير.

تعكس فصول هذا الكتاب مجالاً تخصيصاً من مجالات البحوث والدراسات الإعلامية يسمى السياسة الإعلامية، التي أعتبرها موضوعاً شمولياً عاماً، ومظلة واسعة وأساسية لكل مكونات وأدوات تنظيم، وإدارة وتشغيل وسائل الإعلام والاتصال في أي مجتمع من المجتمعات. والمصطلح شمولي الاتجاه أيضاً، لأنه يرتبط بكل عناصر العملية الاتصالية من مرسل ، ورسالة ، ومستقبل ، ووسيلة وجمهور . ولا يمكن التفكير في سياسة إعلامية تتعامل فقط مع أحد هذه العناصر دون التأثير أو التقاطع مع العناصر الاتصالية الأخرى . تتقاسم السياسة الإعلامية ، مكانتها وأهميتها مع عدد من السياسات العامة الأخرى التي تعنى بقطاعات مجتمعية مختلفة ومتعددة ، وتتفاعل معها ، ويمكننا القول بأن السياسة الإعلامية تتفوق نسبياً على غيرها من السياسات القطاعية المتخصصة ، بسبب مكانة وسائل الإعلام وقوتها ودرجة تأثيرها ودورها في نقل وشرح وتفسير مكونات السياسات القطاعية المختلفة ، والتأثير في دعم الجمهور لتلك السياسات أو نقدها والانصراف عنها .

جديرٌ بالذّكر أنّ الدكتور عبدالله خميس الكندي يعمل أستاذ الصحافة والنشر الإلكتروني ورئيس قسم الاعلام – كلية الادارة والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس (squ.edu.om) ، وكان قد أصدر في عام 2020 كتاب بعنوان “رواد الصحافة العمانية”.

د. عبد الله خميس الكندي

عبدالله الكندي

قنّاص – صدر حديثا

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى