عدد يوليو: مجلة «قنّاص» تواصل الاحتفاء بالأدب والثقافة العربية والعالمية

جاء العدد الجديد (شهر يوليو) من مجلة “قنّاص” الثقافية حافلاً بالمواد والمتابعات في رصدها للحركة الثقافية العربية والعالمية، بالإضافة إلى مجموعة من المقالات والنصوص الإبداعية والحوارات الثقافية، ساهم في كتابتها نخبة من الكتَّاب والنقاد والمبدعين.

في باب الشِعر نقرأ قصيدة بعنوان (نادل المطعم الشعبي) للشاعر المغربي أحمد هلالي، ومجموعة قصائد بعنوان (افتح جمجمتك للريح) للشاعر والروائي العُماني زهران القاسمي، وفي باب السرد ثمّة قصة قصيرة بعنوان (خسارة يليها انتصار) للكاتب المغربي حمزة الذهبي.

في باب فضاءات تحاور المجلة الروائي الجزائري سعيد خطيبي حول الأدب الجزائري وروايته الجديدة «نهاية الصحراء»، حاوره عماد الدين موسى، كما تنشر المجلة فصلاً جديداً من كتاب «ملامح في الشعر العربي» للشاعر والناقد العُماني د. إسماعيل السالمي، وفي باب مكتبة بورخيس نقرأ مادة للشاعر والناقد السوري عماد الدين موسى حول رواية (غانيات بيروت) للروائية اللبنانية لينة كريدية، كما نقرأ مقالة نقدية عن كرة القدم في السَرد العُماني للناقدة والأكاديمية منى بنت حبراس السليمية، وفي باب الترجمة نقرأ حواراً مطولاً مع الشاعر السوري أدونيس أجرته الكاتبة اللبنانية هدى فخر الدين وقام بترجمته عن الإنجليزية الشاعر والمترجم العُماني زاهر السالمي، وترجمت الناقدة والأكاديمية المصرية د. هويدا صالح مادة نقدية تتناول رواية «هذا عصر المرح» لمؤلفتها الأمريكية كيلي ريد، بالإضافة لمادة مترجمة أخرى بعنوان (جون آشْبيري: مُتناقضات ومفارقات لفظية – تَذوقْ حركة الوجدان) بقلم ميغان سنايدر-كَمب، وترجمة زاهر السالمي.

في باب عين قنّاص نقرأ عن (الأغنية الدينية.. من النشيد إلى البوب) للكاتب المصري مصطفى علي، وفي زاوية متابعات ثقافية نقرأ مادة من ترجمة نور طلال نصرة بعنوان (وفاة فانغاليس.. رائد الموسيقى الإلكترونية)، وأخرى لهدى الدغفق بعنوان (مهرجان «أفلام السعودية» يحتفي بالسينما الشعرية)، عدا عن مواد أخرى غطّت أبرز الأحداث والفعاليات الثقافية، حيثُ كتب الكاتب والمترجم يوسف وقاص عن معارض ميلانو من استنباط المجهول إلى الأثاث الغبي، وكتب حسن بن محمد عن فوز رواية الهاوية الجميلة للتونسي يامن منّاعي بجائزة أورانج، كما نقرأ عن حفل توقيع ستة كتب في مدينة ديرك السورية، وعن فوز الكاتبة جيسمن وارد بجائزة مكتبة الكونغرس للرواية الأمريكية، كذلك عن صدور النسخة الإيطالية من كتاب «يوميات رجلٍ إفريقيّ يرتدي قميصاً مُزهراً ويُدخِّن L&M في زمن الثورة» للشاعر الحزائري خالد بن صالح وترجمة يولاندة غواردي، كما نقرأ عن المهرجان الثقافي العربي في إسطنبول الذي أقيم مؤخراً، فيما كتب الشاعر الفلسطيني راسم المدهون في زاوية عن الكاتب السوري الراحل خيري الذهبي (الروائي الذي غاب عن عالمنا).

«قنَّاص» مجلة ثقافية إلكترونية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوُّجها الزمني، تصدر من سلطنة عُمان، وبكادر تحريري مكوّن من كل من الشاعر العُماني زاهر السالمي رئيساً للتحرير، والكاتب والصحفي السوري عماد الدين موسى مديراً للتحرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى