أخبار ثقافية

حجر الليل: أول معرض فردي في غرب آسيا للفنّانة كانديس لين

يُسلّط المعرض الضوء على مواضيع التجارة والاستخراج والتحول من منظور تاريخي وثقافي وبيئي

 حجر الليل.. معرض فردي للفنّانة كانديس لين

مركز جميل للفنون؛ دبي، الإمارات العربية المتحدة

عند دخول المعرض يتراءى لنا العمل الفني الأبرز في المعرض ’حجر الليل‘، وهو تركيب فنّي مركزي على شكل ناعُورَةٍ مزخرفة تُذكّرنا بالروابط التاريخية المُثبتة والمُفترضة بين أستراليا والصين وتدعونا للتفكّر بشكل أعمق بالسرديات البديلة التي تتجاوز الحقائق التاريخية. ويُسلّط هذا العمل الضوء على تجارة المنغنيز وتأثيرها الأوسع على الأنظمة البيئية والمجتمعات البشرية، حيث ترمز الحركة الدائرية للناعورة إلى الدورات المتكرّرة للزمن والتجارة، بينما تُشير المنحوتات الخزفية الأخرى إلى استخدام الماء على مرّ العصور لقياس الوقت، وخاصةً من خلال الساعات المائية الأكثر دقة وإبهاراً التي ابتكرها المهندس المسلم ابن الجزري في العصور الوسطى. في الوقت نفسه، تستلهم اللوحة الجدارية المُصمّمة خصيصاً لمركز جميل للفنون في دبي جماليتها من المناظر الطبيعية لجزيرة جروت آيلاندت، التي تقع قبالة السواحل الشمالية لأستراليا، والتي تُزوّد العالم بـ 10 في المائة من إمدادات المنغنيز.

ومن جهةٍ أخرى، تُبرِزُ الناعورة العواقب البيئية لاستخراج المنغنيز، حيث استخدمت كانديس أصباغ المنغنيز السوداء وزجاج المنغنيز الذهبي، إلى جانب تقنيات من أنظمة الري الصينية والنواعير لتسليط الضوء على القوى المدمرة للتعدين الصناعي.

وأبدعت كانديس هذا العمل الفني في الأساس بتكليف من مهرجان بينالي سيدني الدولي للفن المعاصر 2024، ومتحف جامعة موناش للفنون في ملبورن بأستراليا.

ويُعرَض العمل الفني “حجر الليل” للفنانة كانديس لين في لمركز جميل للفنون في دبي من 26 سبتمبر 2024 حتى 12 يناير 2025. ويُرافق المعرض جلسة حوارية مع الفنانة في 25 سبتمبر، يُديرها القيمون الفنيون في فن جميل: لوكاس موري ونورا رازيا.

إنه تركيبٍ فني في غرفة واحدة، بالإضافة إلى منحوتات خزفية جديدة ولوحة جداريّة مُصمّمة خصيصاً لمركز جميل للفنون في دبي.

وقالت نورا رازيان، نائبة مدير ورئيسة برنامج المعارض في مؤسسة فن جميل: “نُعرب عن سعادتنا بتقديم ’حجر الليل‘ الذي يُعتبر معرضاً متكاملاً للفنانة كانديس لين يتمحور حول عمل فني مرموق يحمل الاسم ذاته. ويُعتبر المعرض مرآةً تعكس بحثها المُعمّق في تاريخ الموارد، الذي يشمل استخراجها وتجارتها واستخدامها. وتُسَخِّر كانديس أسلوبها اللمسي متعدد التخصّصات لتُبدع أعمالاً فنيّةً مؤثّرة تطرح تساؤلات حول علاقتنا المُعقّدة ثقافياً واجتماعياً وبيئياً مع المواد الأساسية، وفي هذه الحالة، المنغنيز. ويتناول المعرض مواضيع الاستخراج والتأثير البيئي ودورات التجارة، ويُلقي الضوء على المخاوف المعاصرة التي تمسّ منطقتنا التي تربط آسيا وأفريقيا وأوروبا. ونأمل أن يُسهم هذا المعرض في تحفيز نقاشات مهمة حول تأثير الأنشطة الصناعية على الأنظمة البيئية والمجتمعات البشرية على مستوى العالم”.

يعد مركز جميل للفنون، أحد أوائل مؤسسات الفنون المعاصرة في دبي، ويقوم بتنظيم معارض فردية وجماعية منسقة، بالتعاون مع مجموعة فن جميل إضافة للتعاون الإقليمي والدولي. تبلغ مساحة المركز 10 آلاف متر مربع، ويتكون من ثلاثة طوابق ومتعدد التخصصات، وقد صممته شركة Serie Architects البريطانية. وتتوزّع بداخل المبنى سبع حدائق، صمّمتها مهندسة المناظر الطبيعية أنوك فوجل، حيث تعكس المناطق الأحيائية الصحراوية المحلية والعالمية، إضافة إلى حديقة جدّاف ووترفرونت للفنون التي صمّمتها وايواي بالتعاون بين فن جميل ودبي القابضة.

***

قنّاص – متابعات ثقافية

المحرر المسؤول: زاهر السالمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى