متابعات ثقافية

مجلة الموسيقى العُمانية الإلكترونية

مسقط (العُمانية) – مجلة الموسيقى الإلكترونية

 صدر في 25 سبتمبر عن مركز عُمان للموسيقى التقليدية التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني العدد العاشر من مجلة الموسيقى العُمانية الإلكترونية المعنيّة بشؤون الموسيقى العُمانية بصفة خاصة والعربية بصفة عامة.

وجاءت كلمة المحرر موضحة مدى ارتباط الفنون التقليدية بحياة الإنسان منذ الصغر وحتى المشيب في الفرح والحزن تلامس أفكاره ومشاعر أمسه وحاضره تجسدت فيها عاداته وتقاليده وكل تفاصيل حياته.

يأخذنا باب “رواشن فنية” في لقاء مثري مع سيف المياحي قائد الأوركسترا السلطانية العُمانية تحدث فيها عن بدايات توجهه لعالم الموسيقى من العام 1996م إلى عام 2016م، من طالب وعازف إلى قائد للأوركسترا. كما قدم أ. ماهر عباس الهلالي من الجمهورية التونسية، دراسة تحليلية وصفية مبسطة أوسمها بـ (فن صوت سِيلام في سلطنة عُمان.. بين خصوبة الأداء وعمق الرمز).

وتناول العدد موضوع الانتقالات في الموسيقى المقامية العربية (إشكالياتها وإضافات جديدة) للدكتور عامر الديدي من الجمهورية اللبنانية. في حين نقرأ مسألة (المصطلحات في الدراسات المتعلقة بالتراث ذي التقاليد الشفوية) للدكتورة علياء العربي – جامعة صفاقس بالجمهورية التونسية. كما جاء في العدد موضوع بعنوان (فارس الأغنية الدينية الشاعر عبد الفتاح مصطفى) للأستاذ الدكتور محمد شبانة – أكاديمية الفنون بالقاهرة.

وشارك الدكتور محمد بن حمد العامري من سلطنة عُمان بمقال عنونه بـ (دور الفنون الموسيقية في تعزيز الاقتصاد الإبداعي)، ومن بين أهم الموضوعات أيضًا (عندما يتجلى الغناء الثنائي إبداعًا) أغنية “ياعين بالله نامي” مثالًا للأستاذ تحسين عباس من جمهورية العراق.

وكالعادة، يختم العدد بباقة متنوعة من إصدارات المركز منها صورة الطابع البريدي (الميدان)، وكذلك التعريف بآلة الشاروت الوترية وطريقة استعمالها.

قنّاص – زجل الحمام

المحرر المسؤول: زاهر السالمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى