مجلة قناص الثقافية: دراما رمضان المصرية والتصوّف في عدد أبريل

لوحة محمد عاطف | المغرب

التشكيلي المغربي محمد عاطف يحضر بلوحاته في عدد مارس

نشرت مجلة “قنّاص” الثقافية، في عددها الأحدث (أبريل/نيسان)، سلسلة مقالات أسبوعيّة عن الدراما المصريّة في شهر رمضان، بالإضافة إلى مواضيع أخرى، متنوعة وشيّقة، ساهم في كتابتها نخبة من الكتَّاب والنقاد والمبدعين، بينما أثَّثَ الفنّان التشكيلي المغربي محمد عاطف بلوحاته عدد مارس.

في باب نصوص نقرأ لكل من: عماد الدين موسى (بالقرب من نافذتكِ)، باسم سليمان (أجمة القصب)، شيماء زهير (دموع على ورق)، زكية بلحساوية (كتبتكَ مرة). وفي باب مكتبة بورخيس مادة نقدية للناقد المصري د. خالد عبد الغني حول رواية «خربة الشيخ أحمد» للكاتب السوري عيسى الشيخ حسن وهي عبارة عن قراءة انثروبولوجية اجتماعية وثقافية، كما نقرأ مادة للناقد المغربي عزيز العرباوي بعنوان «هيجل والأستطيقا: النظرة الجمالية للفن»، وفي محور الترجمة قصيدتان للشاعرة الأمريكية لويز غليك بترجمة المصرية دينا البرديني، فيما تترجم السورية إيفا شاهين قصة بعنوان «اللابتوب الأسود» للكاتب الأوزبكي شيرزود أرتيكوف.

في باب عين قنّاص نقرأ -ضمن محور دراما- مجموعة مقالات عن دراما رمضان المصرية كتبها السينارست والناقد الفني زين العابدين خيري، شَرّح فيها الدراما المصرية التي تصل في هذا الشهر إلى ذروتها السنوية. حيث عرض المقال الأول الخطوط العريضة في الدراما الرمضانية المصرية، والمسلسلات التي تمثلها. والمقالات التي تليه تناولت دراما “التعبئة والحرب على الإرهاب”، والمسلسلات التي تتصدر بطولاتها نجمات، والمسلسلات الكوميدية التي أطلت علينا من النافذة الرمضانية.

السينارست والناقد الفني زين العابدين خيري كتب عن دراما رمضان المصرية في سلسلة مقالات

كما نقرأ للكاتب والمترجم العراقي جودت هوشيار مقالاً -ضمن سلسلة مقالات عن الأدب الأوكراني الحديث، تنشرها المجلة تباعاً- عن رواية «متحف الأسرار المهجورة» للأوكرانية أوكسانا زابوجكو. وفي باب جهات نقرأ حواراً مع الروائي التونسي عثمان لطرش -أجراه ممدوح عبد الستار، عدا عن مقالتان منتخبتان من كتاب (ملامح في الشعر العربي) لمؤلفه الدكتور إسماعيل السالمي، الأولى عن مجموعة «رأس المسافر» للشاعر العُماني سيف الرحبي، بينما الثانية عن مجموعة «للعناصر شهادتها أيضاً أو المذبحة» للشاعر البحريني علي الشرقاوي، بالإضافة إلى ملف خاص عن (التصوّف)، وفيه نقرأ عن تطوّر مفهوم التصوّف بقلم مردان غينس وبترجمة رضوان ضاوي، كما نقرأ عن الصلات التاريخية والأساسية للمذهب الشيعي والصوفية لسيد حسين نصر وبترجمة بوطالب كلثوم.

وفي باب متابعات ثقافية ثمّة تغطيات وأخبار عدة لأبرز الأحداث والفعاليات الثقافية، حيثُ كتب سعيد أوعبو عن تتويج الشّاعر المغربي محمد الأشعري بجائزة الأركانة العالمية للشّعر المحدثة من طرف «بيت الشعر» في المغرب، ونقرأ عن احتفاء مراكشي باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، كما نقرأ عن معرض الفنان السوري يوسف عبدلكي في القاهرة، ومن إيطاليا نقرأ عن لقاء في مكتبة أميلكار كابرال في مدينة بولونيا الإيطالية، قُدّم فيه كتاب «إلى قلب الهجرة».

وفي زاوية صدى قناص كتب الناقد السوري أنور محمد عن مسرح يسري الجندي (البطولة المُفتقدة في الواقع)، فيما كتب التونسي حسن بن محمد عن الموسيقار نصير شمة (تاريخ من الابداع والتفرد).

«قنَّاص» مجلة ثقافية إلكترونية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوُّجها الزمني، تصدر من سلطنة عُمان، وبكادر تحريري مكوّن من كل من الشاعر والمترجم العُماني زاهر السالمي رئيساً للتحرير، والكاتب والصحفي السوري عماد الدين موسى مديراً للتحرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى