عُمان في عيدها الثاني والخمسين عُمان في عيدها الثاني والخمسين

«همسات» الفنان المغربي عبد الصمد بويسرامن تُعرض في دبي

من لوحات بويسرامن | instagram.com/abdessamadbouy.art

«همسات الصمت»، هو العنوان الذي اختاره الفنان البصري المغربي المعاصر عبد الصمد بويسرامن، عنوانا لمعرضه الفردي بقاعة العرض “كلمات Kalimat” في مدينة دبي الإماراتية. والذي افتتح يوم أمس 14 أكتوبر ويمتد لغاية 14 نوفمبر 2022. حيث يعرض إلى جانب لوحاته الصباغية أعمالا إنشائية وأدائية.. وهي أعمال تسعى إلى استخلاص كنه المشترك الإنساني، وذلك من خلال العمل على الأبعاد الأركيولوجية بكل ما تكتنزه من غموض ومن ضرورة للحفر والنبش والتنقيب.. مما يجعلها منجزات قابلة لتعدد إمكانيات التأويل.

يقول الباحث الجمالي عزالدين بوركة عن هذا الحدث الفني: “ينمحي الحرف في أعمال عبد الصمد بويسرامن الأخيرة، لصالح الحضور المكتف والمشهدي للكتابة في بعدها الأركيولوجي. أي حضور الشكل في بعده الكوني.. حيث الحركة والإيماءة هما أسّ الاشتغال البصري والغرافيكي للمنجز. غير أنه، وفي الوقت نفسه، يظل العمل محافظا على قدسيته الأيقونية، التي يتحصل عليها من قدسية الحرف الـمُضمر وجوباً”.

إنها بالتالي، أعمال تبحث عن استنطاق صمت المشترك بين كل الحضارات الإنسانية، غير متبعة أي ملمح هوياتي محدد، متحررة من كل القيود.. غير أنها “تتكلم كل اللغات لكن بالعربية”، حيث يجعل بويسرامن من انسيابية وحركية وعنفوان الخط العربي، المتحرر من كل شكل كتابي وقرائي، روحا يتعبها، لكتابة وإبراز “هسيس العالم اللامرئي”.

عبد الصمد بويسرامن: فنان مغربي من مواليد 03 أبريل 1995 بمدينة مراكش، يعمل أستاذا لمادة التربية التشكيلية.

الفنان عبد الصمد بويسرامن | instagram.com/abdessamadbouy.art

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى