الفيلم السوداني اللبناني «السّدْ» في مهرجان كان السينمائي

خاص قنّآص – عاطف الحاج سعيد:

سيعرض الفيلم اللبناني – السوداني “السّدْ” بتاريخ 24 مايو 2022م في مسابقة «أسبوعي المخرجين» وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ (74) لمهرجان كان السينمائي، وهو الفيلم الأول الطويل للبناني علي شيري، وقد شارك بالتمثيل في الفيلم، الذي تم تصويره أثناء الثورة السودانية في العام 2019م، طاقم من الشباب السودانيين الهواة الذين يقفون للمرة الأولى أمام كاميرا سينمائية. 

ويحكي الفيلم، الذي تم تصوير مشاهده بالقرب من سد مروي بشمال السودان، قصة العامل أبو سلمى الذي نزح من دارفور بغرب السودان للعمل في مصنع محلي للطوب الأحمر يقع على ضفاف النيل بشمال السودان. انضمّ أبو سلمى، الذي يؤدي دوره في الفيلم الممثل السوداني ماهر الخير، لمجموعة من العمال الكادحين الذين يعيشون بعيداً عن أسرهم. يبدأ أبو سلمى صنع منحوتة بسرية تحت غطاء الليل مستخدماً الوحل والبلاستيك والخشب، وبعد مضي بعض الوقت تتخذ المنحوتة شكلاً مميزاً. لكن ذات يوم يكتشف أن منحوتته قد اختفت دون سبب واضح، ثم تراوده احاسيس غريبة بأن هناك شخص يترصده.

أخرج الفيلم المخرج اللبناني على شيري الذي يقيم في باريس، وهو أيضاً فنانٌ تشكيلي حاصل على بكالوريوس تصميم الجرافيك من الجامعة الأمريكية في بيروت وعلى ماجستير في الفنون المسرحية من أكاديمية المسرح والرقص في أمستردام، وحاصل كذلك على زمالة روبرت إي فولتون من جامعة هارفارد في العام 2016م، شارك شيري في عدد كبير من المعارض وكان قد حصل مؤخراً على الأسد الفضي لبينالي البندقية التاسع والخمسين، وعرضت أفلامه في مهرجانات دولية عديدة.  

فلم (السّدْ) من انتاج شركة كينولكشن (KinoElection) التي تتخذ من باريس مقراً لها، وتشتهر بتعاملها مع المواهب الصاعدة من المخرجين الشباب حيث تدعم انتاج أفكارهم السينمائية.

المخرج علي شري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى