عُمان في عيدها الثاني والخمسين عُمان في عيدها الثاني والخمسين

«الندم على الأمومة: عشر نساءٍ يروين قصصهنّ» للكاتبة الفرنسية ستيفاني توماس

عن دار هاشيت أنطوان/نوفل في بيروت؛ صدر حديثًا كتاب «الندم على الأمومة: عشر نساءٍ يروين قصصهنّ» للكاتبة الفرنسية ستيفاني توماس بترجمته من الفرنسية للعربية (العنوان الفرنسي: «Le mal des mères» J C Lattès, 2021,).

بهذا الكتاب عن الأمومة، تفتتح الدار سلسلة “إشراقات”، بمثابة نافذة مشرّعة على مواضيع مختلفة لتعميق معرفة وفهم الذات والآخر، وبلوغ بعض التوازن في عالمٍ مفرط الحركة.

وقد جاء في نبذة الكتاب:

الندم… التابو الأعظم حين يتعلّق بقضيّة مثل الأمومة في مجتمع يقدّسها ولا يربطها إلّا بما هو إيجابي في الحياة، من عطاء غير محدود إلى رعاية وحبّ غير مشروطين. 

للمرّة الأولى، تتجرّأ عشر نساء على الحديث عن جوانب مظلمة في دورهنّ كأمّهات. يسردن في هذا الكتاب قصصهنّ، تلك التي خضنَها مع أطفال أنجبنهم، والأخرى التي ربطتهنّ بأمّهاتهنّ فأسّست لكلّ ما سيأتي، إذ شكّلت مشاعرهنّ وصنعت الإنسان الذي هي عليه كلٌّ منهنّ، المرأة، والأمّ التي فيهنّ…

 

ستيفاني توماس: منتجة ومخرجة تلفزيون وراديو، أنتجت العديد من التقارير لقناة France Inter، والأفلام الوثائقية الاجتماعية والتاريخية لقناة France Culture، فضلًا عن عملها مع بيير شاسانيو على أفلام وثائقية لقناة France 5.

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى