صدر حديثا

«تأملات في الفيلم الفلسطيني» لـِ سليم البيك

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في الأردن؛ صدر حديثاً كتاب جديد بعنوان “تأملات في الفيلم الفلسطيني” للروائي والناقد الفلسطيني سليم البيك.

جاء كتاب “تأملات في الفيلم الفلسطيني” في 272 صفحة من القطع المتوسط، ومما كتبه المؤلف في المقدمّة: “لا أحاول في هذا الكتاب الإجابة عن أي سؤال يتعلق بالسينما الفلسطينية، ولأن السينما هذه لا تزال طريّة في بنيتها وإن ترسّخت أساساتها، أجدنا في مرحلة السؤال لا الإجابة، مرحلة تأملات ونقاشات. الغاية من الكتاب، إذن، هي طرح أسئلة وأفكار واقتراحات أجوبة (للبحث فيها) لما يمكن أن نختصره بالسؤال والتساؤل: ما هي السينما الفلسطينية؟ الغاية هي التأمل النقدي في هذا السؤال”.

أحاول هنا ترتيب الأسئلة، وإعادة صياغتها، ومناقشتها، وتقديم رأي حولها، وأفكار حول إجابات عنها. أسعى، من ذلك، أولاً إلى التأمل والمحاورة في السينما الفلسطينية، أفلاماُ وقضايا، في المرحلة الراهنة من عمر هذه السينما، مستعيداً بعض الحالات والأفلام السابقة لهذه المرحلة، وبصفتها امتداداً لمراحل سابقة، ما يمكن أن يكون شهادة نقديّة معرفيّة سياقيّة لهذه السينما اليوم. أسعى ثانياً، إلى إدامة النقاش والإعلاء منه والبناء عليه، وتركيزه في أسئلة جوهرية حول هذه السينما، تتفرّع كلها عن السؤال الأساس حول ماهيّة الفيلم الفلسطيني”.

 

سليم البيك:

كاتب فلسطيني من ترشيحا في الجليل، من مخيمات سوريا، يعيش في باريس. مؤسّس ومحرّر مجلّة “رمّان الثقافية”، وهي مجلة إلكترونية معنية بالشأن الثقافي/ السياسي/ الفني/ الأدبي، الفلسطيني والعربي.

يعمل صحافياً مستقلاً في إعداد وتقديم “النشرة الثقافية” لإذاعة “مونت كارلو الدولية” في باريس.

يكتب النقد السينمائي والثقافي في صحيفة “القدس العربي”.

يعمل ضمن فريق البرمجة في مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” منذ دورته عام ٢٠٢٢، ويعمل بشكل مستقل مع أكثر من مؤسسة ثقافية عربية.

صدر له: رواية «عين الدّيك» عن دار هاشيت أنطوان/نوفل في بيروت ٢٠٢٢، رواية «سيناريو» عن دار الأهلية في عمّان 2019، وقد نال مشروع الرواية منحة من مؤسسة “المورد الثقافي” وأخرى من مؤسسة “اتجاهات – ثقافة مستقلة”، رواية «تذكرتان إلى صفورية» عن دار الساقي في بيروت 2017، وقد نال مشروع الرواية منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق»، مجموعة شعرية بعنوان «ليس عليكِ سوى الماء» عن دار راية للنشر في حيفا 2015، مجموعة قصصية بعنوان «كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك»، عن دار الأهلية للنشر في عمّان ومؤسسة القطان في رام الله 2011، وقد حازت المجموعة على جائزة الكاتب الشاب التي نظمتها المؤسسة، مجموعة نثرية بعنوان «خطايا لاجئ» عن دار كنعان في دمشق 2008.

خاص قناص

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى