عقود من النار: كتابات جديدة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الصورة: غلاف مجلة ميشيغان الفصلية

Michigan Quarterly Review

يصدر الشهر القادم عدد خاص من مجلة ميشيغن الفصلية (Michigan Quarterly Review) بعنوان “عقود من النار: كتابات جديدة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”؛ المجلة التي أُسسَت العام ١٩٦٢، مجلة أدبية رائدة تصدر عن جامعة ميشيغن. رئيس تحريرها الشاعر الليبي الأمريكي وأستاذ الكتابة الإبداعية في جامعة ميشيغن خالد مطاوع.

وقد دُعيت هدى فخر الدين، الباحثة والمترجمة وأستاذة الأدب العربي في جامعة بنسلفانيا، لتحرير هذا العدد الخاص الذي يضم أعمالاً بالإنجليزية وأعمالاً مترجمة من العربية والعبرية والكردية والفارسية. بينما لوحة الغلاف من أعمال الفنانة السورية نور عسلية

تقول هدى فخر الدين: “حاولنا في هذا العدد قدر المستطاع ألّا نقع في فخّ “الشرق الأوسط” وما تحمله هذه التسمية المفتعلة من تسطيح واختزال. هذا العدد ليس مسحاً شاملاً ولا صورة كاملة، بل هو مجرد إشارة إلى اللغات المختلفة والأمزجة المتنوعة وأشكال الكتابة المتعددة والأصوات المتمايزة في هذه المنطقة من العالم. 

آمل أن يكون هذا العدد دعوة للنظر وإعادة النظر وأن يستفزّ القرّاء إلى قراءات جديدة في آداب هذه المنطقة، كما أتمنّى أن يحثَّ القليلُ الذي قدمناه هنا القرّاءَ على اكتشاف الكثير الذي لا يمكن لعدد واحد أن يحيط به”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى