متابعات ثقافية

مسار التشكيليّة انتصار الغربي في معرضها القادم (مسار)

مسار انتصار الغربي الفني؛ هكذا سوف يجرِّب الجمهور مع انتصار الغربي في معرضها القادم (مسار) لمحة استعادية تشكل رؤيتها الفنية عبر مفاصل تجربتها الطويلة واليانِعة، طيلة ما يقارب ثلاثة عقود من الزمن. وذلك ضمن مسار انطلق تشخيصيا ليمر بالخام وصلا إلى التجريدي، ومن ثم إلى ما يُصطلح بشبه التشخيصي، كل ذلك احتفالا واحتفاءً بالمرأة والذات.

تحت عنوان “مسار”، تعتزم الفنانة التشكيلية المغربية انتصار الغربي تنظيم معرضها القادم والذي يضم أعمالا فنية تؤرخ لمسارها الجمالي الذي بدأته منذ سنوات تسعينيات القرن الماضي. وذلك يوم الخميس 16 فبراير 2023، بقاعة العرض بالمركب الثقافي أنفا، المغرب.

يقول الباحث في الجماليات عزالدين بوركة عن مسار انتصار الغربي الفني: “تعمل الغربي على لوحاتها الصباغية من منطلق عفوي ومتحرر من كل القيود المسبقة، وسندها في ذلك كونها لم تأتِ إلى هذا العالم من أي خلفية أكاديمية تعمل عمل الأسوار المكبلة لحرية المخيلة. فيد الفنانة مدربة على تشكيل الداخل والأعماق، كأنها تضيء الظلمة باللون الموضع على القماش، الذي تحوّله إلى مشاهد تصويرية”.

تُلخّص انتصار الغربي تجربتها الفنية بهذه الكلمات: “شعرت بحاجة وجودية للتعبير عما أحس به إزاء نفسي وإزاء العالم، كانت هذه الحاجة آتية من ماض بعيد، وتشتغل بصمت في داخلي، وقد وعيت منذ بدأت الاشتغال على المادة بأن عنصر اللون هو أحسن وسيلة للتعبير عن نفسي”.

لوحات من ارشيف الفنانة انتصار الغربي مهداة لـ قناص:

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى