متابعات ثقافية

وزارة الإعلام العُمانية تدشن كتب صوتية جديدة عبر منصة عين

مسقط  زجل الحمام

تزامنًا مع انطلاق الدورة السابعة والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب؛ دشنت منصة عين (ayn.om) التابعة لوزارة الإعلام العُمانية خمسة كتب صوتية جديدة في مواضيع متنوعة، لتنضم إلى الكتب العشرين السابقة التي بدأت المنصة باحتضانها السنة الماضية.

أول هذه الكتب الجديدة منظومة «غاية المراد في الاعتقاد» للإمام العلّامة نور الدين عبدالله بن حميد السالمي، وهي منظومة في العقيدة تتحدث في سبعة وسبعين بيتًا عن موضوعات عقائدية كالإيمان بالله تعالى وأسمائه وصفاته، وقواعد الدين، وقضايا غيبية كالصراط والشفاعة والجنة والنار، إضافة إلى الحديث عن المِلَل السِتّ وأحكامها. وقد قرأ هذه المنظومة بالطريقة العُمانية التقليدية الشيخ ناصر بن محمد الزيدي، ونفّذها للمنصة المخرج محمد الشملي، رابط الاستماع للكتاب:

الكتاب الثاني فهو «حداثة الأسلاف: إضاءات من الشعر العماني القديم» للدكتور هلال الحجري، والذي قرأه بصوته، وأخرجه للمنصة المخرج سيف الجرداني. وهو كتاب صدر عن مجلة نزوى سنة 2012م، ويتضمن أشعارًا عُمانية قديمة تتميز بالحداثة الشعرية القادرة على البقاء مع الزمن، وهي الحداثة التي يعرفها المؤلف بأنها “لحظة توتر مع البنى السائدة والمهيمنة في المجتمع، سواء أكانت هذه البنى لغوية أو ثقافية”، رابط الاستماع إلى الكتاب:

الكتاب الثالث هو رواية الناشئة «الصبي والبحر» للكاتبة أزهار أحمد، الصادرة عن بيت الغشام للنشر والترجمة عام 2014م. وتسرد الرواية في إطار مشوّق حكاية فتى طويل اسمه عمّار مختلف عن بقية الفتيان في أحلامه وأمنياته وتصرفاته، ينخرط في مغامرات عديدة تَحثُّ على حب الحياة والعمل ومساعدة الآخرين. قرأت الكتاب المذيعة عايدة الزدجالي، وأخرجته للمنصة المخرجة شمس الريسي، رابط الاستماع إلى الكتاب:

الكتاب الرابع هو المجموعة القصصية «الطيور الزجاجية» للقاص يحيى سلام المنذري الصادر عن دار نينوى السورية سنة 2011م. وقد قرأه المذيع أحمد الكلباني، وأخرجه لمنصة عين المخرج حمد الوردي. وفي هذا الكتاب يواصل المنذري سرده الذي بدأه في ثلاث مجموعات سابقة لقصص تنحاز للإنسان البسيط الباحث عن كُوّة نور في نفق الحياة المظلم، وتحضر في هذه المجموعة عوالم الطيور والأطفال والجدران والأسرّة والشارع والباب واللوحة، بلغة أدبية رائعة. رابط الاستماع إلى الكتاب:

الكتاب الخامس والأخير فهو «قواعد الرحلة الأربعون» للكاتب والرحالة العُماني أحمد بن ناصر، الصادر عن دار نثر العُمانية عام 2020م، ويتضمن نصوصًا تأملية في الرحلة وقواعدها وأخلاقياتها وما ينبغي أن يفعله هواة الرحلات أو يتجنبوه، انطلاقًا من إعلاء القيم الإنسانية قبل كل شيء. وهي محصّلة خبرة عملية في الرحلات عمرها ثلاثة عشر عاما. وقد قرأ الكتاب سليمان المعمري الذي يُشرف على مشروع الكتاب الصوتي في المنصة، وأخرجته منى المسلمي، رابط الاستماع إلى الكتاب:

قنّاص – زجل الحمام

مجلة ثقافية تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوجها الزمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى