أفضل 20 كتابا عن الملكة إليزبيث الثانية | ترجمة: سماح ممدوح حسن

مقال: إيما ديبدين

“نشر هذا المقال في مايو، قبل وفاة الملكة بأشهر معدودة”

 احتفلت الملكة بعيد ميلادها السادس والتسعون فى إبريل، عيد ميلادها الفعلي، حتى لا يتم الخلط بينه وبين عيدها الرسمي، والذي يتم الاحتفال به في يونيو. وهذا العام يحظى احتفال عيد ميلادها بأهمية خاصة لتزامنه مع يوبيلها البلاتيني، حيث تحتفل فيه بكونها أول ملكة بريطانية يمر على توليها العرش سبعين عاما.

وكان قصر باكينجهام قد أعلن عن عدد كبير من الاحتفالات بهذه المناسبة الخاصة باليوبيل البلاتيني من 2 إلى 5 يونيو. وتشمل “استعراض الراية، وحفل تلفزيوني، وحفل موسيقي يقام بالقصر”.

ومن يريد تعميق معرفته بتاريخ أطول ملكة حكمت فى تاريخ العالم فهناك ثروة من الكتب للإطلاع عليها. من السير الذاتية إلى الكتب المصورة، ومن شهادات موظفي القصر السابقين. وإليكم أفضل 20 كتابا يمكن قرائتها عن الملكة:

1- الملكة إليزبيث، حياة الملكية الحديثة

وضعت هذا الكتاب سالي بيدل سميث، وهي كاتبة السير الذاتية لأعظم الشخصيات فى بلدان المحيط الأطلسى. بمن فيهم الأميرة ديانا، وجون وجاكلين كندى وبيل وهيلارى كلينتون، والامير تشارلز مؤخرا. أشادة صحيفة النيويورك تايمز بكتاباتها عن الملكة بجملة: “سيرة ممتازة وشاملة”.

2- الوجه الآخر للعملة: الملكة، ومنسقة الملابس، وخزانة الملابس

كتاب لـ أنجيلا كيلي. أن تكون مفتونا بالملكة هو أن تُفتن بخزانة ملابسها. ويجب أن يقرأ الكتاب كل من يريد سبقا فيما يخص ملابس الملكة المنسقة بدقة. إنجيلا كيلي هى منسقة الملابس الخاصة بالملكة، وقد أعطتها الاذن بإتاحة هذه اللمسة العصرية على ملابس الملكة ومشاركتها مع صور حصرية.

3- المدينة والريف: حياة في صور

كتاب مصوّر ومنسق بعناية، كتبته المراسلة الملكية لوقت طويل فكتوريا مورفي. ويضم التكريم الفتوجرافى للملكة أكثر من 300 صورة من سبعة عقود لحكمها. وتسلط الضوء على لحظات مهمة على الصعيدين العام والخاص. وبكل الصور تعليق وشرح من مورفي. تضم المجموعة صورا لتتويجها، وزواجها من الأمير فيليب وجولاتها الملكية المتعددة حول العالم، وخزانة ملابسها التى تطورت على مر السنين، وميلاد أبناءها وأحفادها وأكثر من ذلك.

4- زوجى وأنا: القصة الخاصة للزواج الملكي

لو كنت أنتبهت للموسم الثانى من مسلسل”التاج” وغصت عميقا فى تفاصيل الزواج المضطرب لإليزبيث وفيليب سابقا، فستتملكك رغبة فى معرفة تفاصيل تلك الزيجة، تتعمق إنجريد سيورد فى طرح تفاصيل الزواج الذى دام سبعين عاما، وبلمسة خفيفة توضح تفاصيل علاقتهما صعودا وهبوطا، وتوضح مدى ترابطهم الوثيق.

5- التاج: الرفيق الرسمي

إن كنت أثناء مشاهدة مسلسل التاج، تقارن ما تشاهد بالحقائق فهذا الكتاب مثالي بالنسبة لك، فقد كتبه المستشار التاريخي روبرت لاسي والذى يقدم نظرة متعمقة عن القصة الحقيقية وراء الدراما. ويتناول هذا الكتاب الموسمين الثانى والثالث فقط، ونأمل أن يقدم لاسي مجلدا  للموسم الرابع قريبا.

6- إليزبيث وفليب: قصة حب ملكية

وعلى غرار نص سيوراد، فهذه هى القصة الخاصة من كتاب المدينة والريف، القصة الرومانسية بين الملكة والأمير فليب. القصة الحقيقية لحبهم وزواجهم الذى دام سبعين عاما، بالاضافة لصور نادرة للزوجين الملكيين.

7- ملكتنا قوس قزح: تكريما للملكة إليزبيث الثانية وخزانة ملابسها

كتاب مصورجميل من تأليف الصحفية الوليزية سالي هيوز، وهو رحلة تصويرية فى الخزانة الملكية عبرتسعة عقود، والأهم هو مخططات ألوانها.

8- ليس أمام الكورجي: أسرار الحياة خلف الستائر الملكية

أعترف بهذا، لقد أسرك العنوان! ورغم ان الكتاب لا يتعلق بكلاب الملكة إليزبيث من نوع الكورجي وهذا مخيب للأمال، لكن لا يزال الكتاب مجموعة خفيفة وممتعة، عن التوافه والحكايات في الحياة الملكية.

9- الملك المتردد: حياة وعهد جورج السادس 1895-1952

لكي تفهم الملكة إليزبيث والظروف المضطربة التى تولت بها العرش، لابد وأن تفهم والدها الملك جورج السادس. صار جورج الآن أكثر شهرة بإعتباره كان موضوع خطاب الملك فى عام 2010، وأجبر على أن يصير ملكا بعد تنازل أخيه عن العرش، وهى قصة تؤرخها سارة برادفورد بتفاصيل مدهشة.

10- الملكة الأم: سيرة رسمية

رغم أهمية سيرة الملك جورج فى قصة الملكة إليزبيث إلا أن الملكة الأم لعبت دورا محوريا فى عهد ابنتها، فقد عاشت طوال الخمسة عقود الاولى من عهدها. السيرة الرسمية لـ وليام شوكروس نُشرت بعد سبعة أعوام من وفاة الملكة الأم عام 2002. كتاب مُثقل بالتفاصيل ونظرة ثاقبة لحياة الملكة اليومية.

11- سطور اليوبيل: 60 شاعرا لـ 60 عاما

رغم انه، تقنيا، ليس كتابا عن الملكة إليزبيث اطلاقا، إلا أن كتاب سطور اليوبيل يُعد صورة تذكارية لعهدها. نشرت المجموعة فى 2012 بمناسبة اليوبيل الماسي للملكة، وضع الكتاب ستون شاعرا، لكل عام شاعر. وكل منهم يكتب قصيدة تتعلق بطريقة ما بحدث أو واقعة حدثت فى تلك السنة.

12- الملكة: سيرة إليزبيث الثانية

نشرت السيرة الاصلية والمميزة للملكة إليزبيث عام 1996. وأعيد تحديثها عام2002 في الاحتفال باليوبيل الذهبى، وكتبها المؤرخ الكبير والذى يحظى بأكبر تقدير”بن بيملوت”. ووصفت صحيفة الاندبندنت الكتاب بأنه “عمل قياسي لموضوع سيادي” بينما وصفته النيويورك تايمز فى عرضها بأنه “سيرة ذاتية حكيمة للغاية للملكة إليزبيث”.

13- ملكة العالم: إليزبيث الثانية، الملكة وسيدة الدولة

يركز المؤرخ الأمريكى المخضرم روبرت هاردمان فى هذه السيرة المنشورة عام2019، على جانب محدد للملكة إليزبيث وهو دورها كرئيسة لدول الكومنولث، وبالتالى تجنبها تجديد الارض المألوفة. وصفت الـ”بى بى سي”  كتاب ملكة العالم بأنه “صورة حميمية للإلتزامات الملكية فى الداخل والخارج”

14- الملكة الماسية: إليزبيث الثانية وشعبها

للصحفي الاسكتلندي أندرو مار، منظور فريد ككاتب سيرة ملكية، بعد ان كان يوما ما جمهوريا متشددا (أي معارض لوجود الملكية) أعترف مار، والتى صارت الملكة معجبة به، فى هذه السيرة بأن “بريطانيا من دون الملكة، مكان أكثر رمادية وأكثر صراخا، وأكثر ضآلة”.

15- الملكة إليزبيث الثانية: حياتها فى عصرنا

فى هذه السيرة الحديثة نسبيا للملكة والمنشورة عام2012، تتضع سارة فورد حياة الملكة فى سياق تاريخي. وبحسب صحيفة”التليجراف فإن الكتاب “يمثل قصة مألوفة تتلألأ فى حياة جديدة بممارسة ماهرة”.

16- الأميرات الصغيرات

وللحصول على منظور فريد من نوعه حقا عن تكوين الملكة، لا يجب الاطلاع أبعد من السيرة الاستثنائية التى كتبتها ماريون كروفورد، وكانت مربية الملكة إليزبيث الصغيرة وأختها مارجريت لمدة 17 عام. كانوا يسمونها كروفىي، وقد أثار كتاب “الأميرات الصغيرات” بعد نشره 1950 ضجة كبيرة، وبحسب ما قالته كروفي، لقد نبذتها العائلة المالكة لما كتبت.

17- فليب وإليزبيث: صورة للزواج الملكي

صورة أخرى لأولئك الذين أفتتنوا بديناميكية أليزبيث/فليب، هذه السيرة لـ جايلز براندريث غير عادية، فهي تركز بشكل أساسي على منظور فليب.

18- الملكة: حياة وأزمنة اليزبيث الثانية

يتخذ الكتاب المصور الرائع هذا نهجا يركز على الصور لتأريخ حياة الملكة إليزبيث وحكمها.

19- فى الخدمة مع الملكة

فى جزء من سيرته الذاتية وسيرته الملكية، يروى المتحدث السابق للقصر ديكd اربيتر كيف انتقل من العمل في الصحافة الاذاعية إلى تعيينه كسكرتير صحفى للعائلة الملكية فى عام1988. ونظرا لوصول آربيتر للملكة، ناهيك عن الأميرة ديانا فإن قراءة هذا الكتاب ستكون مقنعة أكثر مما إن كان مقيدا.

20- الملكة إليزبيث الثانية: صور لسيسيل بيتون

تم أختيار سيسيل بيتون لالتقاط صور التتويج الرسمى للملكة 1953، وأصبحت صوره من أشهر الصور، كأيقونات، خلال فترة حكمها بأكمله. بالاضافة للصور يقدم هذا الكتاب نظرة متعمقة لعلاقة بيتون بالعائلة الملكية والدور الذى لعبه عمله فى حياتهم العامة.

نشر المقال 17 مايو 2022.

رابط المقال الأصلي هنا

خاص قناص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى